كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية

الفهرس

أسباب عصبية وعناد الزوجة
صفات الزوجة العصبية والعنيدة 
افضل طرق للتعامل مع الزوجة العصبية 

 

من اسوأ الصفات التي يمكن أن يتصف بها أي إنسان هي العصبية والعناد ووجودهما معا يشكل قنبلة تكاد تنفجر في أي وقت لذلك يجب أن نتفهم الانسان العصبي والعنيد ونتعلم الطرق المناسبة للتعامل معه وترويض طباعه القاسية. فرغم وجود الكثير من الصفات السيئة التي يمكن أن يتصف بها الانسان الا أن العناد والتمسك بالرأي مع اقترانها بعصبية واضحة تجعل التعامل صعبا جدا. لذلك جئنا في مقالنا هذا للحديث عن كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية لمساعدتها على التخلص من هذه الصفات أو الحد منها. 

أسباب عصبية وعناد الزوجة

  • عند الحديث عن كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية لابد في البداية عن معرفة الاسباب التي ادت الى ظهور هذه الصفات الاستبدادية لديها. سواء اكانت معها منذ الصغر أما انها اصبحت هكذا بعد خوضها لبعض التجارب في حياتها قبل وبعد الزواج.
  •  دعونا نستعرض الأمر منذ الصغر وطريقة تربية هذه الزوجة، فمن المعروف أن العديد من الأطفال يتسمون بالعناد وعدم تقبل آراء وطلبات الآخرين ويظهر ذلك واضحا في تصرفاتهم وغالبا ما ترتبط العصبية مع العناد لانها افضل سلاح يستخدمه الطفل اذا لم تلبى رغباته ويتم الموافقة على طلباته. 
  • والاسوأ من ذلك أن بعض الأهل لا يعالجون المشكلة في الصغر لتزداد صعوبة كلما نمى وكبر الطفل لتصبح طبعا متأصلا فيه وهكذا تظهر السيدة العنيدة والعصبية وغالبا ما تكون فتاة وحيدة لدى اسرتها او لديها اخوة من الذكور فقط مما جعلها أكثر استبداد. ولكن قد تكون الفتاة مرنة وهادئة في الصغر ولكن تعرضت للعديد من المشاكل التي هزت ثقتها في نفسها فاصبحت تعبرعن ذاتها بالعصبية والعناد اضافة الى التنمر الذي يمكن أن تعاني منه او ضعف شخصية الاهل والمقربين منها مما جعلها اكثر عناد.
  •  بينما نجد البعض تحول الى هذه الطباع بعد الزواج بسبب المشاكل الزوجية المستمرة او ضعف شخصية الزوج وحمل مسؤولية البيت من قبل الزوجة فقط. اضافة الى العديد من المشاكل البيئة والاجتماعية الاخرى. 

صفات الزوجة العصبية والعنيدة 

  • هناك بعد الصفات الواضحة لدى الزوجة العنيدة و العصبية ومن ابرزها تمسكها برأيها سواء اكانت على صواب او غلط فالمهم أن يقول الجميع نعم. 
  • وهي الوحيدة التي تمتلك العلم والمعرفة والقدرة على ضبط الأمور والتحكم بالحياة بطريقة صحيحة من وجهة نظرها حتى أن كان الاخرون يعترضون او يجدونها على غلط المهم أن ما تره صحيح يجب أن يطبق. اضافة الى ذلك فهي لا تحترم زوجها حتى بوجود اشخاص اخرين معهم مما يؤثر على الزوج ونظرة الآخرين له.
  •  كما انها تحاول تهميش جميع الاشخاص الموجودين حولها وخاصة اطفالها فهي تصر على تربيتهم بطريقتها والتحكم بهم مما يؤدي الى ضعف شخصيتهم وعدم قدرتهم على التواصل معها. وعادة ما تلجأ الزوجة العنيدة للعصبية والصراخ ورفع صوتها في حال رفض الآخرين آرائها ورغباتها كما تقوم بالتصرف بطريقة غير مسؤولة مثل تحطيم بعض الأشياء وكسرها أو توجيه الضرب والإهانة والكلام السيء.
  • ذلك يجب أن يتم إيجاد طريقة لضبط تصرفاتها ومعالجتها بشكل  صحيح وسريع.

افضل طرق للتعامل مع الزوجة العصبية 

من أهم الطرق التي يمكن استخدامها في التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية:

  • الحديث والحوار الإيجابي بين الزوجين على ضرورة التشاور والكلام في أسلوب الحياة والقرارات التي يتم اتخاذها وعدم التشبث بالآراء المنفردة لان الحياة الاسرية مبنية على المشاركة وليس السيطرة والتحكم. 
  • التهدئة وتفهم المواقف ومحاولة استيعاب سبب عصبية الزوجة وتمسكها برأيها بطريقة هادئة دون أن يقوم الزوج باستفزاز زوجته ورفع حدة الموقف نتيجة تعامله باستخفاف مع مشاعرها. 
  • في حال استخدمت الزوجة العناد والإصرار للحصول على طلباتها ورغباتها يجب على الزوج أن يتعامل مع هذه الطلبات بتجاهل ايجابي. فهو يستمع له ولكنه يوضح لها عدم رضاه عن طلباتها وانه لن ي4وم بتلبيتها لأنها غير مناسبة ورغم انه سيتعرض لنوبة من الغضب والثوران في أول مرة إلا أن الزوجة ستفهم بعد عدة محاولات أن العصبية والعناد لن تثمر ولن تحقق لها أهدافها. ولكن يجب على الزوج في هذه الحالة أن يكون هادئ ولا يتوتر ويزيد من حدة الموقف بل يحاول أن يسيطر عليه بالحكمة. 
  • الاحتواء من الطرق المهمة لفهم تصرفات الزوجة وامتصاص غضبها وجعلها اكثر هدوء من خلال مدحها والكلام الطيب وعدم مقارنتها بالأخريات. وفتح باب الحوار البناء لإصلاح المواقف التي نتجت عن عناد الزوجة وعصبيتها.

مهما بلغت الزواج من عناد وعصبية مفرطة إلا أن الزوج الحكيم قادر على ضبط هذه الصفات وتطويعها من خلال الكلام والحوار المثمر والتصرف بحب وايجابية مع الزوجة. ولكن يجب أن تكون شخصية الزوج قوية وحازمة فيستطيع أن يعبر عن رفضه للامور الخارجة عن نطاق الموضوعية والتي تعد غير مقبولة بالنسبة له. وقد عرضنا بعض الطرق حول كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية من خلال هذا المقال علكم تجدون به الفائدة والمعرفة.

مع تطبيق"شاور"، يمكنك الحصول على حلولاً فورية للمشاكل الزوجية! حيث يوفر التطبيق فرصة التواصل الفوري مع مستشارين متخصصين في العلاقات الزوجية لمساعدتكم في تجاوز مختلف أنواع الخلافات الزوجية لمزيداً من التفاهم والانسجام. 

يمكنك تحميل التطبيق من الروابط التالية:

للأندرويد من هنا

للآيفون من هنا